مثلث التعريض و طريقة استخدام الوضع الاحترافي أو اليدوي . التصوير بالوضع اليدوي بمعنى أن تعطيك الكاميرا الصلاحية الكاملة للتحكم بمثلث التعريض الذي يتحكم بثلاث أدوات مهمة للتصوير اليدوي و هم :
- فتحة العدسة *Aperture* عبارة عن شرائح متقاربة تغلق على نفسها لكي تضييق الفتحة أو تتسع، لتكون فتحة عدسة ضيقة أو متسعة. كلما ضاقت فتحة العدسة يمر الضوء من خلالها أقل، و كلما اتسعت فتحة العدسة يمر الضوء من خلالها أكبر.نتحكم في العدسة في الوضع اليدوي من خلال أزرار خلف الكاميرا و يرمز إلى فتحة العدسة بالحرف F ثم رقم من بعده، و العلاقة بين الرمز و الرقم هي علاقة عكسية أي كلما رقم العدسة الأكبر تعني الرقم الأصغر و العكس صحيح، لكي نبسط الأمر أكثر سنعطي مثال:
فتحة العدسة F2 تعني فتحة عدسة متسعة بينما F8 تعني فتحة عدسة أصغر منها .
تتحكم كذالك كذالك بما يسمى العمق الميداني و معناه المساحة الواضحة أمام الكاميرا، سنشرح في الدروس القادمة معناه و مزاياه .
فتحة العدسة لها علاقة وطيدة بالعمق الميداني لأن كلما استخدمت فتحة عدسة أضيق كلما صار العمق الميداني أكبر، وكلما فتحة عدسة أكبر كلما أصبح العمق الميداني أقل.
لما يكون عند المصور هدف فردي كشخص *Portrait*يضعه داخل المنطقة الواضحة و كل شيئ يكون في العزل *Focus*أو خارج العمق الميداني لأنه يريد إعطاء إهتماما لصورته الفردية و العكس صحيح لما المصور يصور منظر طبيعي فسوف يريد الإحتفاظ يجميع تفاصيل المنظر داخل العمق الميداني، دائما المناظر الطبيعية تكون كلها واضحة بدون عزل .
-سرعة الغالق *Shutter Speed* هو عبارة عن بوابة ورائها الحساس، تفتح هذه البوابة للضوء و تغلق لكي يصل الضوء إلى الحساس و تتسجل الصورة، المدة التي تفتح فيها تختلف على حسب إعدادات المصور ،ممكن أن تفتح هذه البوابة و تغلق في سرعة رهيبة مثلا واحد على 1000جزء من الثانية, تسمح بمرور ضرء قليل جدا إلى داخل الحساس، و يمكن كذالك فتح هذه لبوابة لمدة طويلة قد تصل إلى نصف ساعة !من البديهي كلما فتحت هذه البوابة مدة أطول كلما دخل ضوء أكثر إلى الحساس و كلما فتح مدة أقل كلما دخل ضوء أقل إلى الحساس.
وظيفة أخرى للسرعة للغالق و هي التجميد و الحركة، عندما يفتح و الغالق و يغلق بسرعة سوف يجمد المشهد، مثال لما ترمي شيئ داخل كوب من الماء،ثم تصعد المياه مشكلة قطرات من متناثرة في الهواء لما تصور بسرعة غالق سريعة، المشهد سيتجمد أي ستحصل على صورة للقطرات من المياه متناثرة في الهواء، و العكس صحيح لما تصور بسرعة غالق بطيئة ثانية، كل شيء صار قدام الكاميرا في هذه الثانية يتسجل على أنه حركة مثال لما أقوم بتحرك أمام الكاميرا من اليسار إلى اليمين و سرعة الغالق هي ثانية سنحصل على صورة من بداية الثانية و أثر المشي من اليسار إلى اليمين، أو لما تصور الشارع فيه سيارات بسرعة غالق بطيء ستلاحظ أثر خطوط أنوار السيارات فقط، هذا لأن الحساس سجل كل شيئ لمدة تصورك عبارة عن ثانية أو ثانيتين .
نصيحة مهمة : ضروري جدا استعمال الحامل الثلاثي تريپود عند استعمال سرعة غالق بطيئة لأن من المستحيل استعمال اليدين في التصوير بغالق سرعته بطيئة . لا تحاول أن تصور بيديك على سرعة أقل من 1.80 أو 1.60 .
الايزو *ISO* هي مدى حساسية المستشعر أو الحساس للضوء أي أنه عبارة عن أرقام داخل الإعدادت setting للتصوير، العدد الافتراضي التي تأتي به الكاميرا هو 100، كلما رفعت الإيزو كلما الحساس هذا ارتفعت قدرته على استقطاب الضوء . سلبيات استخدام الايزو :
أولا أنه كلما رفعته الى ارقام أكبر ارتفع التحبب أو التبكسول في الصورة. تختلف قدرة الكاميرات إلى أقصى ايزو ممكن توصل له قبل ماتشوف التحبب Noise، الكاميرات الغالية فيه قدرة أكبر أن ترفع الإيزو بدون تحبب الصورة.
ثانيا السلبية الثانية لإستخذام ايزو عالي أن التشبع اللوني Saturation للصورة نفسها، كلما رفعت الإيزو أضعاف التشبع اللوني للصورة يقل، هذه سلبية لا يمكن علاجتها في الكاميرات الغالية، ممكن ترفع الإيزو إلى 1000 أو 2000 و لا يظهر أي تحبب في الصورة و لكن التشبع اللوني .
يعتبر الايزو طوق نجاة يعني لما تستخدم أكبر فتحة عدسة ممكنة و أقل سرعة غالق ممكنة لي تصور على الوضع اليدوي و مازالت الصورة تعريضها ناقص و مظلمة، في هذه الظروف يجب أن أستخدم الإيزو عالي .
x
x
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق